فعالية برنامج قائم على إدارة الانطباعات فى تحسين الشفقة بالذات والمناعة النفسية لدى طالبات کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الصحة النفسية المساعد- کلية التربية جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية لتحسين الشفقة بالذات والمناعة النفسية لدى طالبات الفرقة الرابعة شعبة علم النفس بکلية التربية، وذلک باستخدام برنامج قائم على إدارة الانطباعات، وتکونت عينة الدراسة من (12) طالبة  بالفرقة الرابعة شعبة علم النفس، متوسط العمر الزمنى لهن (22) عاما وانحراف معيارى (0.88 )، استخدمت الباحثة مقياس الشفقة بالذات من إعداد محمد السيد عبد الرحمن وآخرون (2015)، ومقياس المناعة النفسية من إعداد الباحثة، والبرنامج القائم على إدارة الانطباعات من إعداد الباحثة، وقد أسفرت نتائج  الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس الشفقة بالذات لصالح القياس البعدى، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس المناعة النفسية لصالح القياس البعدى، کما أسفرت نتائج الدراسة عن استمرارية تأثير البرنامج بعد شهر من انتهاء تطبيقه وذلک  لکل من الشفقة بالذات والمناعة النفسية لدى طالبات المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية