مدى توظيف مهارات التفکير فوق المعرفي في فصول التعليم المدمج لدي طلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک في کلية التربية الأساسية قسم المناهج وطرق التدريس دولة الکويت

2 أستاذ مشارک في کلية التربية الأساسية قسم علم النفس دولة الکويت

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي واقع توظيف مهارات التفکير فوق المعرفي في فصول التعليم المدمج لدي طلاب المرحلة المتوسطة في دولة الکويت. وقد رکزت الدراسة على ثلاث أبعاد وهي:
-       بعد التخطيط عند معلمي فصول التعليم المدمج لطلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت.
-       بعد المراقبة عند معلمي فصول التعليم المدمج لطلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت.
-       بعد التقويم عند معلمي فصول التعليم المدمج لطلبة المرحلة المتوسطة في دولة الکويت.
     شمل مجتمع الدراسة 349 معلم ومعلمة بالمرحلة المتوسطة بالتعليم العام بدولة الکويت. وخلصت الدراسة إلي النتائج التالية:
-       توظيف المعلمين والمعلمات عينة الدراسة للبعد الأول (التخطيط) جاءت مرتفعة وبمتوسط حسابي کلي بلغ 3.57 وبانحراف معياري 0.76.
-       توظيف المعلمين والمعلمات عينة الدراسة للبعد الثاني (المراقبة) جاءت مرتفعة وبمتوسط حسابي کلي بلغ 3.57 وبانحراف معياري 0.76.
-       توظيف المعلمين والمعلمات عينة الدراسة للبعد الثالث (التقويم) جاءت مرتفعة وبمتوسط حسابي کلي بلغ 3.59 وبانحراف معياري 0.83.
     وکذلک خلصت الدراسة أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متغير الجنس (ذکور/إناث) ببعدي التخطيط والتقويم والاستبيان ککل لصالح المعلمات الإناث، حيث جاءت قيم (ت) دالة عند مستوي دلالة أقل من (0.05). وجاءت نتائج الدراسة الحالية أيضاً إلي أنه توجد فروق دالة إحصائياً تعزي إلي متغير التخصص (علمي/أدبي) ببعد المراقبة لصالح التخصص العلمي، حيث جاءت قيمة (ت) دالة عند مستوي أقل من (0.05).  وأيضا خلصت نتائج الدراسة إلي أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً تعزي لمتغير الجنسية (کويتي/غير کويتي) بالأبعاد الثلاثة والدرجة الکلية. أخيراً جاءت قيم (ف) غير دالة إحصائياً للأبعاد الثلاثة والدرجة الکلية تعزي لمتغير الخبرة. في ضوء تلک النتائج تم التوصل إلي عدد من المقترحات والتوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية