التعرف على نمط الشخصية السائد لدى الطلبة والطالبات في کليتي التربية في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس کلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على نمطي الشخصية السائد(A) و(B) لدى الطلبة والطالبات في کلية التربية الأساسية التابعة للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وکلية التربية التابعة لجامعة الکويت. والتعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى نمط الشخصية تبعا لمتغيرات الجنس(ذکور-إناث) والتخصص الأکاديمي والمعدل الدراسي.  تکونت عينة الدراسة من 268 طالب وطالبة تم استخدام مقياس نمطي   الشخصية (A\B) وابعاده الخمسة من اعداد رجب (2012). واظهرت نتائج الدراسة ان نمط الشخصية (A) هو النمط السائد لدى الطلبة، وان الطالبات يطغى عليهم نمط الشخصية (B).  اثبتت النتائج ان هناک فروق ذات دلالة إحصائية في ثلاث ابعاد من مقياس نمطي الشخصية (السرعة، عدم کبح جماح الغضب، الميل الى العدائية) لصالح نمط الشخصية (A) الطلبة.  وأظهرت النتائج ان التخصصات الاکاديمية في کلية التربية الأساسية لها تأثير على نمط الشخصية B.  واظهرت النتائج ان هناک تأثير للسنوات الدراسية  والمعدل  التراکمي )التحصيل( خاصة على نمط الشخصية A.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية