فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات ماوراء الذاکرة فى تحسين أداء الذاکرة العاملة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد ورئيس قسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث فاعلية برنامج تدريبي لتنمية ماوراء الذاکرة وأثر ذلک على أداء الذاکرة العاملة لدى عينة من التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، تم اختيار عينة مکونة من (22) تلميذاً من ذوي صعوبات التعلم في القراءة أو الرياضيات والذين تتراوح أعمارهم 9-11 سنة في الصفوف من الثالث حتى الخامس، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما المجموعة الضابطة قوامها (11) تلميذاً من ذوي صعوبات تعلم القراءة (6 تلاميذ مجموعة تجريبية، 5 تلاميذ مجموعة ضابطة)، (11) تلاميذ ذوي صعوبات تعلم الرياضيات (6 تلاميذ مجموعة تجريبية، 5 تلاميذ مجموعة ضابطة)، تم تطبيق مقياس ماوراء الذاکرة، ومقياس الذاکرة العاملة، اختبار رسم الرجل لقياس الذکاء، وتطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية من ذوي صعوبات القراءة وذوي صعوبات الرياضيات، وتم استخدام الاحصاء اللابارامتري "اختبار مان-ويتني، وويلکوکسون"، معامل الارتباط، وتوصلت النتائج إلى فروق دالة احصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في درجات مقياس ماوراء الذاکرة وأبعاده، ودرجات اختبار الذاکرة العاملة وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي، کما توجد فروق بين القياس القبلي والقياس البعدي في درجات ماوراء الذاکرة وأبعادها، ودرجات الذاکرة العاملة وأبعاده لصالح القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية