أثر المرحلة الدراسية على استخدام التقنية المعلوماتية لضمان جودة التعليم من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس وحدة ضبط الجودة والاعتماد الأکاديمي دکتوراه في علم المعلومات والحاسب الآلي کلية التربية جامعة الکويت

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر المرحلة الدراسية التي يعمل بها المعلمون على تکوين وجهات نظرهم حول استخدام التقنية المعلوماتية التي يتطلبها ضمان جودة التعليم في التدريس. شملت عينة البحث على (228) معلم ومعلمة من مختلف مدارس الکويت. تم تطبيق أداة الدراسة لجمع البيانات وهي استبانة أعدت خصيصا لهذا الغرض. بعد تطبيق التحليل العاملي صنفت وجهات نظر المعلمين نحو استخدام التکنولوجيا وفقا لاستجابتهم لبنود الاستبانة إلى ثلاثة أبعاد وهي: البيئة المدرسية، قدرات المتعلمين والتعليم المستمر. تم دراسة أثر المتغير المستقل وهو المرحلة الدراسية على أبعاد وجهات نظر المعلمين وتبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المرحلة الدراسية وبعد البيئة المدرسية حيث قيمة P= 0.009. ومن خلال مقارنة قيمة المتوسط الحسابي بين المراحل الدراسية کانت المرحلة الابتدائية أقل تأثرا في بعد البيئة المدرسية بينما کانت المرحلة الثانوية هي الأکثر تأثرا بها. أوصت الدراسة بناء على ما جاء في نتائجها ضرورة الأخذ بمتطلبات المراحل الدراسية من خصائص المرحلة العمرية وطبيعة المنهج التعليمي في عين الاعتبار عند تطوير برامج تعليمية ذات جودة وتوظف التقنية المعلوماتية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية