يمثل التعليم الصناعي بعداً هاماً في التنمية الاقتصادية ورکيزة أساسية من مرتکزات إقامة المجتمع المنتج ، نظراً لدوره الفاعل في إمداد المؤسسات الصناعية بالعمالة المؤهلة القادرة على استيعاب التطورات المتلاحقة في العالم.
لذلک فإن خريجي مداس التعليم الصناعي هم عماد النظام الاقتصادي ، وأي نقص في کم ومهارة وکفاءة هؤلاء الخريجين يشکل معوقاً خطيراً لعملية التنمية الاقتصادية في بلادنا ، لذا وجب تطوير التعليم الفني الصناعي بما يساير الفقرات الصناعية في ميادين الصناعة.
ورغم أهمية التعليم الصناعي ، إلا أنه مازال يعاني العديد من المشکلات التي تحد من فاعليته ، وتعوقه عن أداء دوره المرسوم في إمداد خطط التنمية بما تحتاجه من العمالة کماً وکيفاً ، فعلى سبيل المثال يشير إلى أن هذا النوع من التعليم مازال يفتقر إلى الکثير من الأسس والمقومات اللازمة للسير في طريق التقدم الفعلي ، فضلاً عن أن العملية التربوية في مدارس التعليم الثانوي الصناعي جميعها عملية تسير بخطي متعثرة ، بما فيها تلک الورش التي أصبحت معداتها لا تصلح إلا للمتاحف ، حيث لا تجديد أو إحلال إطلاقاً ، فکأن تلاميذ هذه النوعية من المدارس يدرسون نظرياً فقط دون تطبيق فعال ذو أثر.
السيد محمد الإخناوي, محمد. (2015). تطوير التعليم الثانوي الصناعي في ضوء نظام التعليم التبادلي المطبق في المشروع القومي لإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني في مصر. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 70(3), 305-427. doi: 10.21608/mkmgt.2015.187854
MLA
محمد السيد محمد الإخناوي. "تطوير التعليم الثانوي الصناعي في ضوء نظام التعليم التبادلي المطبق في المشروع القومي لإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني في مصر". مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 70, 3, 2015, 305-427. doi: 10.21608/mkmgt.2015.187854
HARVARD
السيد محمد الإخناوي, محمد. (2015). 'تطوير التعليم الثانوي الصناعي في ضوء نظام التعليم التبادلي المطبق في المشروع القومي لإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني في مصر', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 70(3), pp. 305-427. doi: 10.21608/mkmgt.2015.187854
VANCOUVER
السيد محمد الإخناوي, محمد. تطوير التعليم الثانوي الصناعي في ضوء نظام التعليم التبادلي المطبق في المشروع القومي لإصلاح التعليم الفني والتدريب المهني في مصر. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2015; 70(3): 305-427. doi: 10.21608/mkmgt.2015.187854