دور استخدام التدريب الإلکتروني في تنمية الکفايات المهنية للمعلمين (من وجهة نظر معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية ولاية الجزيرة وحدة طابت الإدارية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد بکلية التربية - جامعة الإمام المهدي – السودان نائب عميد الکلية

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرّف على دور استخدام التدريب الإلکتروني في تنمية الکفايات المهنية للمعلمين من وجهة نظر معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية ولاية الجزيرة وحدة طابت الادارية للعام الدراسي 2018-2019م.
   تکون مجتمع الدراسة من معلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية، ولاية الجزيرة، وحدة طابت الادارية والبالغ عددهم (95) معلماً ومعلمة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية حيث بلغت (75) معلماً ومعلمة وهي تمثل نسبة (79%) من مجتمع الدراسة.
   استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، والاستبانة أداة لجمع البيانات والتي تم تحليلها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للدراسات الاجتماعية (SPSS).
   توصلت الدراسة للنتائج التالية: إن استخدام التدريب الإلکتروني له دور کبير في تنمية کفايات إعداد الدرس لدى المعلمين بمتوسط عام (2.62) وبدرجة تقديرية کبيرة، کما أناستخدام التدريب الإلکتروني له دور کبير في تنمية کفايات تنفيذ الدرس لدى المعلمين بمتوسط عام (2.55) وبدرجة تقديرية کبيرة جداً، وأن استخدام التدريب الإلکتروني له دور کبير في تنمية کفايات التقويم لدى المعلمين بمتوسط عام (2.81) وبدرجة تقديرية کبيرة جداً.
   خرجت الدراسة بالتوصيات التالية: وضع الخطط لتوظيف الوسائل الإلکترونية في عملية تدريب المعلمين، وإقامة دورات تدريب مدربين على استخدام التدريب الإلکتروني في تدريب المعلمين. والاهتمام برفع الکفايات التقنية للمعلمين ليتمکنوا من الاستفادة القصوى للتدريب الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 284-300