کليات التربية ووهم التنمية المهنية للمعلمين في عصر المعرفة (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ ورئيس قسم أصول التربية کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

من المعلوم أن التنمية المهنية المستدامة للمعلمين تمثل أحد المرتکزات الأساسية لتنمية المواد البشرية، حيث إنها تتميز بالشمول والاستمرارية، وتقوم علي فکرة التعلم مدى الحياة الوظيفية، وتمکن المعلمين من مواکبة التقدم العلمي، واستخدام التقنيات الحديثة، والإلمام بأساليب العمل المتطورة، وهى عنصر أساسي من أساسيات تطوير التعليم ليکون المعلمون قادرين على الوفاء باحتياجات المجتمع وتحقيق أهدافه، باعتبارها عملية تطوير وتحسين المهارات والقدرات الفردية اللازمة لأداء العمل، بقصد تحقيق نقلة نوعية وکمية لدى المعلمين في المعارف المهنية الجديدة، وتنمية المهارات المهنية لديهم، وتأکيد القيم المهنية الداعمة لسلوکهم، وتمکينهم من تحقيق تربية ناجحة للمتعلمين. إضافة إلى إحداث تغير في السلوک يؤدي إلي تحقيق أهداف العملية التعليمية، تساعد في الانتقال بالمعلمين من مستواهم الحالي إلى مستوى أفضل في جميع المجالات التربوية والتعليمية، شريطة أن يتوفر لديهم القدرة والرغبة معا، من وضع إلى وضع آخر أفضل منه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 364-393