واقع إعداد المعلمين ضمن التغيرات التکنولوجية الحديثة بدولة الکويت من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية الحکومية فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى واقع إعداد المعلمين ضمن التغيرات التکنولوجية الحديثة بدولة الکويت من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية الحکومية فيها ولتحقيق هدف الدراسة, تم استخدام المنهج الوصفي حيث تم تطوير استبانه مکونة من ثلاثة مجالات (قبل الخدمة, و أثناء الخدمة, والبرامج التدريبية) بواقع (17) فقرة، وتم التأکد من صدقها وثباتها،  ومن ثم تم توزيعها على عينة الدراسة المکونة من (89) معلماً ومعلمة في المدارس الثانوية الحکومية.
أظهرت نتائج الدراسة أن واقع إعداد المعلمين ضمن التغيرات التکنولوجية الحديثة بدولة الکويت من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية الحکومية جاء بدرجة منخفضة, وبمتوسط حسابي (2.22), کما أظهرت النتائج  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدارسة لواقع إعداد المعلمين ضمن التغيرات التکنولوجية الحديثة بدولة الکويت من وجهة نظر معلمي المدارس الثانوية الحکومية تبعاً  لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي.
في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة عقد وزارة التربية والتعليم لمزيد من الدورات والورش التدريبية المتخصصة في جميع المجالات التکنولوجية الحديثة  في العملية التعليمية للمعلمين, واهتمام وزارة التربية والتعليم  وحث وتعزيز المعلمين بتوظيف التکنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية ومتابعتها, نشر الوعي لدى طلبة الجامعات حول إيجابية التأهيل والتدريب المهني التعليمي, وضرورة التوافق بين الحاجات  الاکاديمية والمهنية للمعلم مع الخطط الدراسية الجامعية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 616-639