استخدام السبورة الذکية بديلاَ عن المختبرات التعليمية في المراحل التعليمية کافة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بغداد کلية التربيه للبنات قسم رياض الاطفال

المستخلص

لمواصلة التطور الحاصل في العالم الغربي علينا ايجاد المختبرات التعليمية في مراحل التعليم , فالمختبر التعليمي الذي يقام في المدرسة يجهز بخدمات الماء والکهرباء والغاز والصرف بالاضافة الى الاثاث اللازم والمستلزمات التعليمية التي يتطلب تنفيذ النشاطات والتجارب الواردة في المنهج . (العقيل , 2001 , 5).
ولعدم وجود امکانية مادية في جميع الدول العربية ما عدا دول الخليج العربي في اعداد مختبرات تعليمية في المراحل الدراسية کافة, فقد وجدت ان استخدام السبورة الذکية التفاعلية بديلا عن المختبرات يساعد التلامذة والطلبة منذ المراحل الابتدائية وحتى الجامعة في مشاهدة وسماع التجارب العلمية على شکل افلام اما ان تهيء له من قبل وزارة التربية على شکل اقراص او ياخذها من برنامج(youtube).مما تثبت المعلومة في ذهن المتعلم افضل من طريقة  الحفظ والتلقين دون مشاهدة المکونات الاساسية في تعلم الدروس العلمية کشکل المغنيسيوم او الفسفور واهميته وطريقة التعامل معه مثلا. وأن استخدام التعليم الإلکتروني في تدريس  العلوم يعد من الاتجاهات الحديثة التي أوصت کثيرًا من الدراسات بجدواها والتي بينت أن الإنسان يستطيع أن يتذکر ١٠ % مما يقرأه ، و ٢٠ % مما يسمعه، و يتذکر ٥٠ % مما يسمعه و يراه، وحوالي ٩٠ % مما يسمعه، ويراه ويعمله. (فتح الله,2004: 162).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المجلد 74، العدد 2
المؤتمر الثالث عشر (الدولي الاول) 4 – 5 مارس 2019 إعداد المعلم وتنميته مهنياً فى عصر المعرفة : رؤى وممارسات " http://annconf.tanta.edu.eg/Default_ar.aspx
إبريل 2019
الصفحة 662-677