دور وسائل التواصل الاجتماعي في توعية أولياء الأمور بقضايا صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة کلية التربية الأساسية

2 کلية التربية الاساسية. الهيئة العامة للتعليم التطبيقي دولة الکويت

المستخلص

ازداد الاهتمام بوسائل التواصل الاجتماعي في توعية أولياء الأمور بقضايا صعوبات التعلم ، وهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور وسائل التواصل الاجتماعي في توعية أولياء الأمور بقضايا صعوبات التعلم ، وهل يختلف مستوى التوعية باختلاف مجموعه من العوامل مثل: تعزى للمتغيرات التالية (الجنس والمؤهل التعليمي، والعمر، ونوع الصعوبة، ونوع التطبيق المستخدم)، وتم اعداد استبيان لتحقيق اهداف البحث، واستخدام البحث المنهج الوصفي ، وبلغت العينة الأساسية للبحث هي (68) ولى امر منهم (33) ذکورا و(35) إناثا وتوصلت النتائج إلي أن أبرز التطبيقات المستخدمة للتفاعل بقضايا صعوبات التعلم في تطبيقات التواصل الاجتماعي فقد کان تطبيق (تويتر هو ابرز التطبيقات وقد کانت النسبة المئوية هي (0.368.وقد کان أبرز فئات التواصل والمناقشة التي يهتم بها أولياء ذوي صعوبات التعلم بقضاياهم هي المرکز المتخصصة حيث کانت النسبة 0.912. وان معدل الاستخدام اليومي للقضايا التي يهتم بها أولياء ذوي صعوبات التعلم وهي من ٢ – ٥ ساعات وقد کانت النسية 0.441 %. وقد کانت صعوبات التعلم التي تشغل اهتمام أولياء ذوي صعوبات التعلم صعوبات القراءة وقد کانت بنسبة 0,691. وان أبرز الأدوار التي تقوم بها وسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر أولياء امور ذوي صعوبات التعلم وقد کانت درجة الموافقة الکلية على العبارات بدرجة کبيرة. وکذلک أبرز المعلومات المقدمة عبر شبکات التواصل الاجتماعي حول صعوبات التعلم من وجهة نظر أولياء الامور قد کانت الموافقة على البعد بدرجة کبيرة مما يدل على ان دور وسائل التواصل الاجتماعي له أهمية کبيرة في المعلومات المقدمة عبر شبکات التواصل الاجتماعي حول صعوبات التعلم لأوليا أمور الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية