تطوير الهوية المهنية لدى قائدات المدارس بمحافظة الدوادمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على مستوى تحقق أبعاد الهوية المهنية (البُعد الشخصي والبُعد القيادي) لدى قائدات المدارس بمحافظة الدوادمي، والکشف عن التحديات التي تواجه تشکيل الهوية المهنية، وتحديد سُبل تطويرها. ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، واستخدام الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتم تطبيق الدِّراسة على قائدات المدارس بمحافظة الدوادمي الذي بلغ (140) قائدة، وتوصلت نتائج الدِّراسة أن أفراد الدِّراسة موافقون بدرجة (عالية جداً) على مستوى تحقق أبعاد الهوية المهنية لدى قائدات المدارس بمحافظة الدوادمي، وأنهم موافقون بدرجة (متوسطة) على التحديات التي تواجه تشکيل الهوية المهنية لدى قائدات المدارس بمحافظة الدوادمي، وموافقون بدرجة (عالية) على سبل تطوير الهوية المهنية لدى قائدات المدارس بمحافظة الدوادمي، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات کان من أبرزها: زيادة تعاون وزارة التعليم مع الجامعات السعودية في عقد برامج التطوير المهني ودبلومات متخصصة لقائدات المدارس لتنمية مهاراتهن وقدراتهن على المستجدات العلمية في مجال قيادة المدرسة وأنشطتها، فضلاً عن تقديم الحوافز المادية والمعنوية لقائدات المدارس المبدعات من أجل تشجيعهن على طرح الأفکار والمشاريع الإبداعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية