دراسة تمييزية باستخدام الصدق العاملى التوکيدى والاستکشافي لمکونات الذکاء الثقافي عن الذکاء الاجتماعي والذکاء الانفعالي (وفقاً لنموذجى جولمان وسالوفي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء الثقافي والذکاء الانفعالي وهل اختلفت هذه العلاقة باختلاف أداة قياس الذکاء الانفعالي والنموذج النظرى الذي تستند إليه کل أداة؟ کما تهدف إلى التعرف على العلاقة بين الذکاء الثقافى والذکاء الاجتماعى وکذا العلاقة بين الذکاء الانفعالى والذکاء الاجتماعى. ومدى امکانية التمييز بين مکونات المتغيرات الثلاثة عن بعضها البعض باستخدام التحليل العاملى التوکيدى و الاستکشافى.تکونت عينة الدراسة من 250 مفحوصاً ومفحوصة من طلاب الجامعة(100من الاناث، 150من الذکور) کعينة استطلاعية للتحقق من صلاحية أدوات الدراسة وعمليات الصدق والثبات بينما تم حساب الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء الثقافي على عينة من 350،وتکونت عينة الدراسة من طلاب فى کلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة وطالبات کلية الدراسات الانسانية بتفهنا الاشراف کشفت النتائج عن وجود علاقة بين الذکاء الثقافى وکل من الذکاء الانفعالى والذکاء الاجتماعي، وتختلف قوة هذه العلاقة باختلاف نموذجى الذکاء الانفعالى حيث کانت العلاقة أقوى فى العلاقة بين الذکاء الثقافى والذکاء الانفعالى وفق نموذج جولمان عن قوة العلاقة فى نموذج سالوفي. کما أوضحت نتائج التحليل العاملي الاستکشافى استقلال المتغيرات الثلاثة وکذا نموذجى الذکاء الانفعالى بحيث تشبعت مکونات کل ذکاء على عامل مستقل بها.بينما أوضحت نتائج التحليل العاملى التوکيدى أن أقوى استقلال کان استقلال الذکاء الثقافى عن الذکاء الاجتماعي ثم استقلال الذکاء الثقافى عن الذکاء الانفعالى، کما أوضحت نتائج الدراسة استقلال الذکاء الاجتماعي عن الذکاء الانفعالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية