فعالية برنامج إرشادى انتقائى للتخفيف من أعراض اضطراب الانتباه المصاحب بفرط النشاط وتحسين مستوى الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة دکتوراه کلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى خفض اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط من خلال برنامج إرشادى انتقائى، وکذلک الکشف عن فعالية البرنامج في الحد من صعوبات تعلم الکتابة لدى التلاميذ الذين يعانون من هذا الاضطراب. وتحقيقاً لهذا الهدف تکونت عينة الدراسة من (6) تلاميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية (مجموعة تجريبية) تراوحت أعمارهم ما بين (8- 10) سنوات بمتوسط عمر زمنى (8.672) وانحراف معيارى (0.477)، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى، وبعد تطبيق الباحثة الأدوات التالية: مقياس ستانفورد – بينيه (الصورة الخامسة) اقتباس وإعداد محمد طه، عبد الموجود عبد السميع، مراجعة وإشراف محمود أبو النيل (2011)، ومقياس ضعف الانتباه المصحوب بفرط النشاط (إعداد الباحثة)، ومقياس صعوبات تعلم الکتابة (إعداد الباحثة)، البرنامج الإرشادى الانتقائى (إعداد الباحثة)، أسفرت النتائج عن: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى التلاميذ ذوى صعوبات تعلم الکتابة وأيضاً بين متوسطى رتب درجات صعوبات تعلم الکتابة لدى التلاميذ ذوى اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط فى القياسين القبلى والبعدى لصالح القياس البعدى (في الاتجاه الأفضل). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط للمجموعة التجريبية وأيضاً بين متوسطى رتب درجات صعوبات تعلم الکتابة للمجموعة التجريبية فى القياس البعدى والتتبعى لصالح القياس التتبعى (في الاتجاه الأفضل). مما يوضح فعالية البرنامج الإرشادى الانتقائى في تحسين متغيرى الدراسة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية