دراسة مقارنة للإدارة الذاتيـة بمدارس التعليم الأساسي في کل من أستراليا والولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحسين التعليم الأساسي في مصر باستخدام مدخل الإدارة الذاتية حيث يعد مفهوم الإدارة الذاتية من أهم المفاهيم المعاصرة التى تساند توجه التعليم بهدف الحصول على مخرجات تعليمية عالية الجودة ، وإن الهدف من تطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة زيادة الفاعلية للمدرسة ومن ثم الحصول على الخدمات التعليمية الجيدة والمميزة للطلاب ، وتعد الإدارة الذاتية نوعًا من الإصلاح الإداري في مجال التعليم، يقوم على المشارکة والحرية والاستقلالية واللامرکزية والمساءلة ، ومن ثم تتمکن المدرسة من استخدام مواردها المتاحة بشکل جيد وأکثر فاعلية من خلال تصور مقترح في ضوء خبرة أستراليا والولايات المتحدة الأمريکية.استخدم الباحثان المنهج المقارن. وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج المستمدة من الاطار النظري ومنها نشر الوعي بثقافة الاستقلال الذاتي والإدارة الذاتية للمدرسة وأهميتها في تحسين جودة التعليم وجودة المخرجات التعليمية ، وتماشيًا مع الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي بجمهورية مصر العربية 2014م – 2030م ، الوعى بأهمية المشارکة المجتمعية في صناعة القرار داخل المؤسسة التعليمية واطلاع المجتمع المحلي بالدور التربوي للمدرسة وکذلک الدور التعليمي واشراک الأسرة في وضع الخطط والاستراتيجيات التعليمية والمشارکة في وضع المناهج وتقيمها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية