مستوى تطبيق معلمات الروضات الحکومية للممارسات التأملية في المملکة العربية السعودية مستوى تطبيق معلمات الروضات الحکومية للممارسات التأملية في المملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محاضر قسم الطفولة المبکرة، کلية التربية، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل

2 جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى تطبيق الممارسات التأملية في مجال المهارات التعليمية والنمو المهني لدى معلمات رياض الأطفال ومعوقات تطبيقها، والکشف عن مدى وجود فروق بين متوسطات تطبيق الممارسات التأملية لدى معلمات رياض الأطفال في المنطقة الشرقية في المملکة العربية السعودية في ضوء هذه المتغيرات: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة التدريسية، نِصاب المعلمة من الأطفال داخلَ الفصل). تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتطبيق أداة الاستبانة بعد تصميمها من قِبل الباحثات على (١٢٥) معلمة روضة حکومية تم اختيارهن بطريقة عشوائية. وتوصَّلَت نتائج الدراسة إلى: أن مستوى تطبيق الممارسات التأملية لدى معلمات رياض الأطفال في المنطقة الشرقية کان بشکل عام مرتفعًا، حيث جاءت استجابات أفراد العينة على البعد الخاص بالمهارات التعليمية بالموافقة التامة والبعد الخاص بالنمو المهني بالموافقة. کما أشارت النتائج إلى أن المتوسط العام لمعوقات تطبيق الممارسات التأملية جاء بدرجة مرتفعة، وکانت المعوقات في الفئة العالية الأهمية: (کثرة الأعمال والمتطلبات الإدارية، وکثرة عدد الأطفال في الفصل، والجهل بمفهوم الممارسات التأملية وأهميتها).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية