فاعلية تدريس العلوم باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفکير المنظومي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة الملک خالد - أبها

2 کلية التربية - جامعة الملک خالد - المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية تدريس العلوم باستخدام الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفکير المنظومي لدى طالبات الصف الثالث المتوسط، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي في أحد تصميماته شبه التجريبي، للمجموعتين التجريبية والضابطة، ذو الاختبار القبلي- البعدي، وتم إعداد اختباراً في مهارات التفکير المنظومي، وطُبقت التجربة على عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها (46) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط، بالمتوسطة الواحدة والعشرون بأبها، التابعة لإدارة التعليم بمنطقة عسير، مثلت مجموعتين، إحداهما تجريبية بلغت (24) طالبة درسن وحدة "أنشطة وعمليات في الخلية" باستخدام الخرائط الذهنية والأخرى ضابطة بلغت (22) طالبة درسن الوحدة ذاتها بالطريقة المعتادة، وفي نهاية التجربة تم تطبيق اختبار مهارات التفکير المنظومي بعدياً على المجموعتين، وذلک خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1443-1444هـ.
وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المنظومي في العلوم لصالح المجموعة التجريبية، وأن استخدام الخرائط الذهنية في تدريس العلوم کان له مستوى فاعلية کبير جداً في تنمية مهارات التفکير المنظومي لدى طالبات الصف الثالث متوسط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية