درجة مساهمة أنظمة إدارة التعلم الإلکترونية بجامعة الملک خالد في تنمية مهارات الابتکار من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على درجة مساهمة أنظمة إدارة التعلم الإلکترونية بجامعة الملک خالد في تنمية مهارات الابتکار التکنولوجي من وجهة نظر طلاب وطالبات الدراسات العليا، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت الاستبانة کأداة لجمع البيانات، وتمثلت عينة الدراسة من عينة عشوائية من طلاب وطالبات الدراسات العليا بجامعة الملک خالد خلال الفصل الدراسي الثني لعام 1442ه – 2021م وکان عددهم 201 طالب وطالبة، وکانت أهم النتائج أن درجة تقدير عينة الدراسة لدور الجامعة في دعم وتفعيل نظام إدارة التعلم (البلاک بورد) کبيرة جداً، أن درجة مساهمة أدوات البلاک بورد في تنمية مهارة(الطلاقة-المرونة-الحساسية للمشکلات) بورد وهي کبيرة، أن درجة مساهمة هذه أدوات نظام إدارة التعلم (البلاک بورد) هي کبيرة، کما جاءت درجة اتجاهات طلاب وطالبات الدراسات العليا نحو نظام إدارة التعلم (البلاک بورد) کبيرة، کما أوصت الدراسة بمجموع من التوصيات أبرزها يجب أن يستجيب فرق الدعم الفني الخاص بنظام البلاک بورد بسرعة وکفاءة لحل المشکلات التقنية ، کما يجب أن تقدم الجامعة التدريب المطلوب للمشرفين على أدوات البلاک بورد ، ويجب أن يستخدم أعضاء هيئة التدريس أدوات البلاک بورد في طرح موضوعات علمية وذات فائدة للطلبة و تنمية مهارة التفکير العليا والابتکار، بالإضافة إلى ضرورة توفير أفضل وسائل لارتياح الطلبة أثناء النقاشات وعرض وجهات النظر من خلال منتدى المقرر أو WiKi

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية