فاعلية برنامج التطوير النوعي التدريبي (خبرات) في النمو المهني للمعلمين والمعلمات (الدفعة الأولى) بجامعة تورنتو بکندا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه مناهج وطرق تدريس الفلسفة في کلية التربية ومعلم في وزارة التعليم – الرياض بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

      هدفت الدراسة الى التعرف إلى مستوى فاعلية برنامج التطوير النوعي التدريبي (خبرات) في النمو المهني للمعلمين والمعلمات، والکشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 =)  في مستوى فاعلية  برنامج التطوير النوعي التدريبي (خبرات) في النمو المهني للمعلمين والمعلمات تبعاً لمتغير الجنس،  بالإضافة الى التعرف على درجة تقييم المعلمين والمعلمات (عينة الدراسة) للمدربين ولبرنامج التطوير النوعي التدريبي (خبرات). لتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال الاعتماد على الاستبانة لجمع البيانات. تکون مجتمع الدراسة من جميع المرشحين من المعلمين والمعلمات الدفعة الأولى 2017م لبرنامج التدريب النوعي (خبرات) بجامعة تورنتو، أما عينة البحث فاختار الباحث (30) معلماً ومعلمة بالطريقة القصدية الغرضية. توصلت الدراسة إلى أنّ مستوى فاعلية  برنامج التطوير النوعي التدريبي (خبرات) في النمو المهني للمعلمين والمعلمات جاء مرتفعاً، کما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية ( 0.05 =) تعزى للجنس في جميع المجالات وفي الدرجة الکلية، کما اظهرت النتائج ان درجة تقييم المعلمين والمعلمات (عينة الدراسة) لبرنامج التطوير النوعي التدريبي (خبرات) بجامعة تورنتو بکندا وللمدربين جاءت عالية. وفي ضوء ما توصل اليه البحث من نتائج، اوصى الباحث بأن يقوم المعلمون والمعلمات الذين خضعوا للبرنامج بنقل أثر التعلم بتدريب معلمي ومعلمات المدارس في المملکة العربية السعودية حتى يزودوهم بأفضل الطرق لتحسين مستوى أدائهم التدريسي، ورفع مستوى نموهم المهني. کما اوصى الباحث بدعم البحث العلمي وتشجيع المعلمين الذين طبقوا برنامج التطوير النوعي التدريبي (خبرات) على اجراء بحوث علمية وتحفيزهم من خلال المکافآت التشجيعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية