تطوير أداء المشرفات التربويات بإدارة التعليم بمنطقة الجوف في ضوء مدخل الإشراف الالکتروني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية / جامعة الجوف / السعودية

2 کلية التربية - جامعة الجوف - السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسة الإشراف الإلکتروني لدى مشرفات إدارة تعليم الجوف ويتم تحقيق ذلک من خلال التعرف على واقع ممارسة الإشراف الإلکتروني، والوقوف على أهم المتطلبات الخاصة بممارسة الإشراف الإلکتروني، بالإضافة إلى التعرف على التحديات الخاصة بممارسة الإشراف الإلکتروني لدى المشرفات التربويات في إدارة تعليم الجوف، واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف دراستها، وتکون مجتمع الدراسة من جميع المشرفات التربويات العاملات ضمن الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف البالغ عددهن (٢٧٥) بينما تکونت عينة عشوائية بسيطة مکونة من (100) مشرفة من المشرفات التربويات، واستخدمت الباحثة الاستبيان أداة لهذه الدراسة لمناسبتها لتحقيق أهداف الدراسة وکانت نتائج الدراسة: أن واقع ممارسة الإشراف الإلکتروني لدى مشرفات إدارة تعليم الجوف جاءت بدرجة عالية، وذلک يتمثل في موافقة أفراد الدراسة على أن المشرفة (تحفز المعلمات لتطبيق التعاملات الإلکترونية، وکذلک أنها تتواصل إلکترونياً مع أقسام إدارات التعليم والمدارس، إضافة إلى أنها تقوم بالأعمال الإشرافية الموکلة بها إلکترونيا، وأنها تمتلک المهارات اللازمة لتطبيق الإشراف الإلکتروني)، أن متطلبات ممارسة الإشراف الإلکتروني لدى مشرفات إدارة تعليم الجوف جاءت بدرجة عالية، ومن أبرز تلک المتطلبات (تفعيل التعاملات الإلکترونية بين المدارس وإدارات التعليم المختلفة في کافة المجالات، وکذلک نشر التوعية والتثقيف حول أهمية ممارسة الإشراف الإلکتروني، إضافة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لتطبيق الإشراف الإلکتروني وتنفيذه، وتزويد الإدارات والمدارس بالأجهزة والتقنيات اللازمة لممارسة الإشراف الإلکتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية