واقع ممارسة إدارة الأداء لدى قادة مدارس التعليم العام بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة–دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس کلية التربية بجامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع ممارسة قادة ومدراء مدارس التعليم العام لإدارة أداء العاملين بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة، والکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع ممارسة قادة المدارس تُعزى لمتغيرات الدراسة (النوع- الخبرة)، وقد تکون مجتمع الدراسة من جميع مديري ووکلاء وإداريين مدارس التعليم العام (الابتدائية والمتوسطة والثانوية) بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مکة المکرمة، واشتملت عينة الدراسة على (138) قائد، واستخدم الباحث المنهج الوصفي کمنهج للدراسة، کما استعان بالاستبانة کأداة للدراسة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: جاء واقع ممارسة قادة مدارس التعليم العام لإدارة أداء العاملين بدرجة عالية، نظرًا لاهتمام مدراس المدارس بإدارة أداء العاملين من معلمين وإداريين باعتبارهم العنصر الفعال في المدرسة سواء من الناحية الفنية، أو الإدارية، والذي يؤدي إلى تحقيق المدرسة لأهدافها. جاء واقع ممارسة مدراء مدارس التعليم العام لإدارة أداء العاملين بدرجة عالية، نظرًا لحرص مدراء المدارس على تطبيق عناصر إدارة الأداء من أجل توفير بيئة عمل تتميز بالشفافية، وتعزيز العلاقات التعاونية بين المدراء والمعلمين في المدارس. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير النوع حول ممارسة مدراء مدارس التعليم العام لإدارة أداء العاملين بمنطقة مکة المکرمة، أي لا يوجد فرق بين کل من الذکور والإناث في واقع تطبيق إدارة الأداء.
وقد أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: عمل برامج تدريبية لمدراء مدارس التعليم العام على إدارة أداء الإداريين، وعمل حوافز تشجيعية لمدراء المدارس المتميزين في تطبيق نظام إدارة الأداء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية