هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق أبعاد القيادة التحويلية لتحسين الأداء الوظيفي لدى معلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة حائل، وبناء سيناريوهات مستقبلية لتطبيق أبعاد القيادة التحويلية من أجل تحسين الأداء الوظيفي لمعلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة حائل، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي لمعرفة الواقع، کما استخدمت المنهج الاستکشافي الاستطلاعي، الذي يرتبط باستطلاع توجهات الرأي فيما يتعلق بمستقبل علاقات ماضوية بواسطة نماذج من العلاقات والتشابکات باستخدام أسلوب السيناريوهات المستقبلية، وقد أخذت عينة عشوائية بلغت (335) معلمة، حيث تم استخدام استبانةٍ لقياس الواقع اشتملت على أبعاد القيادة التحويلية الأربعة، وقد توصلت الدراسة إلى أن واقع تطبيق أبعاد القيادة التحويلية لتحسين الأداء الوظيفي للمعلمات من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة موافقة متوسطة، وجاءت درجة تطبيق الأبعاد جميعها بدرجة متوسطة وفقًا للترتيب: التأثير المثالي والدافعية الإلهامية بنفس الدرجة، يليها بعد الاستثارة العقلية ثم في المرتبة الأخيرة الاعتبارات الفردية، وتم تقديم سيناريوهات مستقبلية، تمثلت في ثلاث سيناريوهات (السيناريو المرجعي، والسيناريو الإصلاحي، والسيناريو الابتکاري) لتحسين الأداء الوظيفي للمعلمات.
ابراهيم الحبيب, خلود, سحيمان الشمري, أسماء, & شامان الحربي, سارة. (2022). القيادة التحويلية مدخل لتحسين الأداء الوظيفي لمعلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة حائل – دراسة مستقبلية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 88(4), 259-308. doi: 10.21608/mkmgt.2022.135448.1218
MLA
خلود ابراهيم الحبيب; أسماء سحيمان الشمري; سارة شامان الحربي. "القيادة التحويلية مدخل لتحسين الأداء الوظيفي لمعلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة حائل – دراسة مستقبلية", مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 88, 4, 2022, 259-308. doi: 10.21608/mkmgt.2022.135448.1218
HARVARD
ابراهيم الحبيب, خلود, سحيمان الشمري, أسماء, شامان الحربي, سارة. (2022). 'القيادة التحويلية مدخل لتحسين الأداء الوظيفي لمعلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة حائل – دراسة مستقبلية', مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 88(4), pp. 259-308. doi: 10.21608/mkmgt.2022.135448.1218
VANCOUVER
ابراهيم الحبيب, خلود, سحيمان الشمري, أسماء, شامان الحربي, سارة. القيادة التحويلية مدخل لتحسين الأداء الوظيفي لمعلمات المرحلة الابتدائية بمنطقة حائل – دراسة مستقبلية. مجلة کلية التربية . جامعة طنطا, 2022; 88(4): 259-308. doi: 10.21608/mkmgt.2022.135448.1218