التنبؤ بالتحصيل الدراسي في ضوء تصورات التعلم وفعالية الذات الأکاديمية لدى عينة من طلاب کلية التربية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية الاساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي دولة الکويت

المستخلص

تعد فعالية الذات الاکاديمية، واحدة من المفاهيم التي اقترحها Bandura, 1977)) في نظريته المعرفية الاجتماعية، وتشير فعالية الذات الاکاديمية إلى تقدير الأفراد لقدراتهم الخاصة الأکاديمية للتعامل مع مهام أو إجراءات تعلم معينة مطلوبة لتحقيق مستوى معين من الأداء. في العقود العديدة الماضية، کشفت الأبحاث أن فعالية الذات تلعب دوراً حاسماً في تحفيز المتعلمين والإدراک والإنجاز الاکاديمى مثل: (Chang & Cheng 2008; Pintrich & De Groot 1990; Sungur 2007). بشکل عام، يميل الطلاب الذين لديهم مستوى أعلى من فعالية الذات إلى وضع أهداف أعلى، ويبذلون جهودًا أکبر لإکمال المهام الأکاديمية واعتماد استراتيجيات تعلم مرنة ومتنوعة (Pajares 1996; Pintrich & De Groot 1990). وبالتالى، فإن فعالية الذات الأکاديمية للطلاب تمارس تأثيراً إيجابياً على الأداء التعليمي المستمر والإنجازات الأکاديمية للطلاب (Schunk 1996; Usher & Pajares 2006).تعد فعالية الذات الاکاديمية، واحدة من المفاهيم التي اقترحها Bandura, 1977)) في نظريته المعرفية الاجتماعية، وتشير فعالية الذات الاکاديمية إلى تقدير الأفراد لقدراتهم الخاصة الأکاديمية للتعامل مع مهام أو إجراءات تعلم معينة مطلوبة لتحقيق مستوى معين من الأداء. في العقود العديدة الماضية، کشفت الأبحاث أن فعالية الذات تلعب دوراً حاسماً في تحفيز المتعلمين والإدراک والإنجاز الاکاديمى مثل: (Chang & Cheng 2008; Pintrich & De Groot 1990; Sungur 2007). بشکل عام، يميل الطلاب الذين لديهم مستوى أعلى من فعالية الذات إلى وضع أهداف أعلى، ويبذلون جهودًا أکبر لإکمال المهام الأکاديمية واعتماد استراتيجيات تعلم مرنة ومتنوعة (Pajares 1996; Pintrich & De Groot 1990). وبالتالى، فإن فعالية الذات الأکاديمية للطلاب تمارس تأثيراً إيجابياً على الأداء التعليمي المستمر والإنجازات الأکاديمية للطلاب (Schunk 1996; Usher & Pajares 2006).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية