الوظائف التنفيذيه وعلاقتها بصعوبات تعلم مهارتى القراءةوالکتابةلدى تلاميذ المرحله الاعداديه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير قسم الصحة النفسية كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الوظائف التنفيذية المنبئة بصعوبات تعلم اللغة الفرنسية (القراءة والکتابة) لدى عينة من طلاب المدارس الإعدادية بمحافظة الغربية. وقد تم تطبيق الدراسة فى الفصل الدراسى الأول بالعام الدراسى 2021-2022 وتکونت عينة الدراسة من (91 طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية) ممن سبق تشخيصهم بأنهم يعانون من صعوبات تعلم من خلال اختبار المسح النيورولوجى السريع إعداد عبد الوهاب کامل. وقد استخدمت الدراسة مقياس التقدير السلوکى للوظائف التنفيذية (BRIEF) ومقياس التقدير التشخيصى لصعوبات تعلم القراءة والکتابة إعداد فتحى الزيات. وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها: توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين صعوبات التعلم والوظائف التنفيذية بشکل عام، کما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة بين صعوبات تعلم اللغة الفرنسية وبعدى الوظائف التنفيذية (البعد السلوکى وبعد ما وراء المعرفة)، کما أظهرت الدراسة ايضاً عدم وجود فروق ذات دلالة بين الذکور والإناث فى صعوبات تعلم اللغة الفرنسية (القراءة والکتابة) ، کما قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات بدراسات مستقبلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية