المشکلات الإدارية التي تواجه الطالبات الوافدات بجامعة أم القرى: الواقع والحلول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير تخصص تربية مقارنة قسم التربية الإسلامية والمقارنة_ کلية التربية جامعة أم القرى بالمملکة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع الوافدات في جامعة أم القرى لمعرفة المشکلات الإدارية التي تواجه الطالبات الوافدات بجامعة أم القرى. واقتراح حلول للمشکلات الإدارية التي تواجه الطالبات الوافدات بجامعة أم القرى لمساعدة متخذي القرار في الجامعة وأيضًا الطالبات الوافدات للتغلب على هذه المشاکل والعمل على تذليل الصعاب. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. وتکون مجتمع الدراسة من جميع الطالبات الوافدات بجامعة أم القرى، وقد اختلف عددهن بناء على إحصائية عمادة تقنية المعلومات وأيضًا إحصائية القبول بالجامعة، في الکليات التالية: (کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وکلية الدعوة وأصول الدين، واللغة العربية، کلية التربية، وکلية العلوم الاقتصادية). وتکونت عينة الدراسة من (150) من الطالبات الوافدات بجامعة أم القرى، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن مستوى المشکلات الإدارية التي تواجه الطالبات الوافدات بجامعة أم القرى جاءت بدرجه متوسط بمتوسط (3.329) ووزن نسبي (66.6% ) وتمثلت أکبر المشکلات في التأخر في اعتماد القبول في الجامعة، شدة البرودة أو الحرارة بالقاعات الدراسية، الجهل الطريقة القانونية المناسبة للمطالبة بالحقوق. کما تمثلت أهم المقترحات للتغلب على المشکلات التي تواجه الطالبات الوافدات في تسهيل إجراء القبول في الدراسات العليا، تسهيل تجديد الإقامة، توفير لجنه متخصصة لحل مشکلات الطلاب العمل على حل مشکلة اللغة للطالبات الوافدات توفير بنية تحتية مناسبة للعملية التعلمية. ووصت الدراسة بالعمل على رفع کفايات العمل الإداري لدى الموظفين الإداريين لحل مشکلات الطالبات الوافدات. والعمل على وضع إدارة خاصة للطالبات الوافدات من الخارج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية