فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المخلط لتنمية مهارات کتابة الفقرة في ضوء عمليات الکتابة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة ماجستير تخصص المناهج وطرق تدريس اللغة العربية، کلية التربية، جامعة طنطا

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية المتفرغ، کلية التربية، جامعة طنطا.

3 مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية، کلية التربية، جامعة طنطا.

المستخلص

هدف البحث: يهدف البحث الحالي إلى إکساب بعض مهارات کتابة الفقرة لعينة من تلاميذ الصف الأول من المرحلة الإعدادية، وذلک من خلال استخدام استراتيجية التعلم المخلط في ضوء عمليات الکتابة.
متغيرات البحث: اقتصر البحث الحالي على متغير واحد مستقل، وهو: استخدام استراتيجية التعلم المخلط في ضوء عمليات الکتابة، ومتغير تابع واحد، وهو: بعض مهارات کتابة الفقرة.
لتحقيق هدف البحث: تم إعداد قائمة بمهارات کتابة الفقرة، واختبار لقياس مهارات کتابة الفقرة، وتصميم استراتيجية التعلم المخلط في ضوء عمليات الکتابة وفق النموذج العام لتصميم التعليم (ADDIE)، وتم اختيار مجتمع البحث من تلاميذ الصف الأول من المرحلة الإعدادية، بعينة قوامها (28) تلميذ (15 ذکور، 13 إناث) من مدرسة (کمشيش الرسمية للغات) مرکز تلا- المنوفية، وتم استخدام المنهج المخلط، والتصميم التجريبي المعروف باسم "تصميم المجموعة التجريبية الواحدة" ذات القياس قبلي/بعدي. وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية التعلم المخلط لتنمية مهارات کتابة الفقرة في ضوء عمليات الکتابة لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة الإعدادية. وقد أوصى البحث بعدة توصيات، منها: اعتبار الفقرة شکل مستقل من أشکال الکتابة العربية، وضرورة تعريف معلمي اللغة العربية باستراتيجية التعلم المخلط، واستخدام استراتيجية التعلم المخلط في حصص التعبير الکتابي، وتقرير عمليات الکتابة بکونها الطريقة المستخدمة في صياغة کل أشکال الکتابة، وتعريف مهارات کتابة الفقرة لمعلمين اللغة العربية بالمرحلة الإعدادية، والاستفادة من قائمة مهارات کتابة الفقرة بتضمينها في کتب اللغة العربية للمرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية