الإيجابية السامة وعلاقتها بالكفاءة الوجدانية وأساليب المعاملة الوالدية المدركة لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي مستوي الإيجابية السامة لدي طلاب الجامعة ، كما هدف إلي التعرف علي العلاقه بين الإيجابية السامة والكفاءة الوجدانية وأساليب المعاملة الوالدية المدركه لدي طلاب الجامعة ، وكذلك الكشف عن الفروق بين عينة البحث في الإيجابية السامة باختلاف متغير النوع (ذكور ،إناث) تخصص الدراسة (نظرية ، عملية ) و مكان الإقامة ( القاهرة، وجه قبلي ، وجه بحري )، تكونت عينة البحث من (489) من الطلاب والطالبات بجامعة الأزهر بواقع (145) ذكور ( 344) إناث ، طبق عليهم مقياس الإيجابية السامة ( إعداد الباحثة) ، مقياس الكفاءة الوجدانية (إعداد الباحثة) ، مقياس أساليب المعاملة الوالدية (إعداد أماني عبد المقصود، 2004) وأسفرت نتائج البحث إلي أن طلاب الجامعة لديهم مستوي متوسط من الإيجابية السامة، كما أوضحت النتائج أن هناك علاقة موجبة داله إحصائياً بين الإيجابية السامة والكفاءة الوجدانية ، بينما لم توجد علاقة دالة إحصائياً بين الإيجابية السامة وأساليب المعاملة الوالدية لدي عينة البحث ، كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين طلاب الجامعة في الإيجابية السامة ترجع لمتغير النوع بينما كانت هناك فروق ترجع إلى تخصص الدراسة لصالح الطلاب بالكليات العملية وكذلك مكان الإقامة لصالح المقيمين بالوجه البحري
 

الكلمات الرئيسية