فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في تنمية مهارات التأقلم النفسي لدى عينة من معلمات التربية الفكرية بمحافظة بيشة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس، كلية التربية جامعة بيشة

2 أستاذ مشارک بقسم علم النفس کلية التربية جامعة بيشة وکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف فعالية برنامج إرشادي تكاملي في تنمية مهارات التأقلم النفسي لدى عينة من معلمات التربية الفكرية بمحافظة بيشة، ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج التجريبي، تكونت عينة الدراسة من (20) معلمة من معلمات التربية الفكرية ممن تتراوح أعمارهن بين (30 - 50) عاماً، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة تضم كل منهما )10) معلمات، تم تطبيق مقياس مهارات التأقلم النفسي إضافة إلى البرنامج الإرشادي التكاملي(إعداد الباحثة)، وبعد تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss) الإصدار(25)، لتحليل البيانات وفقاً لمشكلة البحث وتساؤلاته، ومن هذه الأساليب الإحصائية معامل ارتباط بيرسون Pearson Correlation للتأكد من الاتساق الداخلي لمقياس مهارات التأقلم النفسي، ومعادلة ألفا كرونباخ للتأكد من ثبات المقياسين، واختبار مان – ويتني Mann-Whitney U لمعرفة دلالة الفروق بين عينتين مستقلتين، واختبار ويلككسون Wilcoxon Signed Ranks Test لمعرفة مدى دلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدى للمجموعة التجريبية، وكذلك القياسين البعدى والتتبعي، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فعالية البرنامج الإرشادي التكاملي في تنمية مهارات التأقلم النفسي لدى معلمات التربية الفكرية بمحافظة بيشة؛ حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس مهارات التأقلم النفسي لصالح القياس البعدي، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارات التأقلم النفسي لمعلمات التربية الفكرية لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس مهارات التأقلم النفسي، مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية مهارات التأقلم النفسي لدى المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية