فـاعلية برنامج لتنمية المهارات القيادية لدى طلاب المرحـلة الثــانوية لتحقيــق مستهــدفات استراتيجيــة منطقـــة عســـير

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحث دكتوراة مناهج وطرق تدريس -کلية التربية - جامعة الملک خالد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف مدى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات القيادية لطلاب المرحلة الثانوية بمدارس منطقة عسير لتحقيق مستهدفات استراتيجية منطقة عسير، واستخدم المنهج شبة التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة باستخدام القياس القبلي، والقياس البعدي، وتم اختيار فصلين 3/2، 3/3 وبالغ عدد طلابهم (37) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي بمدرسة ثانوية الشيخ ابن عثيمين التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة عسير والمقيدين بالعام الدراسي 1443/1444ه، وکانت أهم نتائج الدراسة وجود فروق بين متوسطي القياسين القبلي والقياس البعدي لعينة مجموعة الدراسة في مستوى کل من فقرات المحور الأول "مهارات التواصل"، ومستوى فقرات المحور الثاني "مهارات إدارة الوقت"، مستوى فقرات المحور الثالث "مهارات حل المشکلات"، ومستوى فقرات المحور الرابع "مهارات اتخاذ القرارات"، ومستوى فقرات المحور الخامس"، کما توصلت الدراسة إلى وجود فاعلية للبرنامج التدريبي لتنمية المهارات القيادية لطلاب المرحلة الثانوية حيث کان حجم الأثر کبير جدا في کل من مستوى فقرات المحور الأول "مهارات التواصل"، ومستوى فقرات المحور الثاني "مهارات إدارة الوقت"، ومستوى فقرات المحور الثالث "مهارات حل المشکلات"، ومستوى فقرات المحور الرابع "مهارات إتخاذ القرارات"، ومستوى فقرات المحور الخامس "مهارات العمل الجماعي"، وتراوحت قيم التکرار لاستجابات آراء عينة الدراسة بـــــ (درجة کبيرة) ما بين (30 إلى 25) تکراراً وبنسبة مئوية تراوحت بين (81٪ إلى 68%)، وبــــــــ (درجة متوسطة)، قد تراوحت بين (11 إلى 6) تکرارات وبنسبة مئوية تراوحت بين (30٪ إلى 16٪)، وبــــــــ (درجة بسيطة)، قد تراوحت بين (1 إلى 5) تکرارات وبنسبة مئوية تراوحت بين (3٪ إلى 14٪)، کما تحقق المدى بدرجة کبيرة جداً

الكلمات الرئيسية