فاعلية استخدام المنظمات المتقدمة والرسوم المتحرکة فى علاج أخطاء تلاميذ المرحلة الابتدائية فى استخدام أدوات الربط وفهم المعنى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة طنطا

المستخلص

استهدف البحث علاج أخطاء استخدام أدوات الربط وفهم المعنى لدى تلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة تشتمل على أدوات الربط وفهم المعنى المناسبة لتلاميذ الصف الخامس من المرحلة الابتدائية، کما تم إعداد اختبار تشخیصي لتحدید أخطاء تلاميذ الصف الخامس الابتدائى عند استخدام أدوات الربط وفهم المعنى فى الكتابة، ومن ثم اعداد دليل المعلم القائم على استراتيجية المنظمات المتقدمة والرسوم المتحرکة وذلک لعلاج تلک الأخطاء التى تم التوصل إليها من خلال التطبيق القبلى للاختبار التشخيصى، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا على مجموعة البحث، والتى تکونت من (30) تلميذا وتلميذة، وتم التدريس لهم وفقا لاستراتيجية المنظمات المتقدمة المعتمدة على الرسوم المتحرکة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديا على مجموعة البحث، ثم رصد النتائح وتحليل البيانات، وقد توصل البحث إلى فاعلية استخدام المنظمات المتقدمة والرسوم المتحرکة فى علاج أخطاء استخدام أدوات الربط وفهم المعنى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى عينة البحث، ومن خلال نتائج البحث تم وضع توصيات البحث، ومقترحاته.

الكلمات الرئيسية