مراجعة منهجية لتدخلات التدريب المهني و التدريب أثناء الخدمة لذوي الإعاقة الفکرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود

المستخلص

بحثت هذه المراجعة المنهجية في تدخلات التدريب المهني، والتدريب أثناء الخدمة لذوي الإعاقة الفکرية( Intellectual Disability) ( (ID في المرحلة الثانوية ومابعد المدرسة. تمت مراجعة 11)) دراسة من عام 2012 إلى 2021 . شملت المراجعة (11) دراسة مضمنة وفق المعايير من إجمالي عدد البحث الذي بلغ (301) دراسة استخدمت المنهج التجريبي وشبه التجريبي، تنوعت ما بين دراسات مقارنة المجموعات ودراسات تصاميم الحالة الواحدة و بلغ عدد المشارکين (249)، تراوحت المرحلة العمرية من (13-65) سنة، کما شملت بيئات التدريب کل من البيئات الحقيقية و الفصول الدراسية ومراکز التدريب . توصلت المراجعة إلى عدد من النتائج حول تدخلات التدريب المهني والتدريب أثناء الخدمة لذوي الإعاقة الفکرية ومنها فاعلية التدخلات القائمة على الاستراتيجيات المبنية على الأدلة بشکل عام حيث حصلت التدخلات باستخدام النمذجة على المستوى الأول من حيث الفاعلية، تليها استراتيجية الحث، بينما جاءت التدخلات التقنية وأسلوب تحليل المهمة بنفس المستوى، وأخيراً التعلم التعاوني ، کما کشفت المراجعة عن عدم وجود اختلاف في مستوى فاعلية التدخلات يعود إلى مکان تطبيق الدراسة. وأسفرت المراجعة عن عدد من التوصيات حول موضوع المراجعة أبرزها إجراء المزيد من الدراسات حول استخدام التقنية في التدريب المهني لذوي الإعاقة الفکرية و التدريب الوظيفي في بيئات العمل الواقعية والعمل على تطوير المهارات الإجتماعية لذوي الاعاقات المختلفة بشکل عام والإعاقة الفکرية بشکل خاص ،بالإضافة إلى التأکيد على الشرکاء وأصحاب العمل بالإلتزام بتدريب وتوظيف ذوي الاعاقة الفکرية ووضع هذا الأمر في الخطط المستقبلية مع إنشاء المزيد من برامج التدريب في مرحلة ما بعد الثانوية وتقديم الدعم لذوي الاعاقة وأسرهم وتفعيل التدخلات السلوکية القائمة على المهارات الأکاديمية کالقراءة والکتابة لتدريب ذوي الاعاقة

الكلمات الرئيسية