فاعلية استخدام برنامج (لعبة الانتباه) في زيادة الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية استخدام برنامج لعبة الانتباه لزيادة الانتباه لدى الأطفال الذين لديهم اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم استخدام المنهج شبه التجريبي، من خلال استخدام مقياس تقدير فرط الحرکة وتشتت الانتباه الخامس للأطفال والمراهقين (Dupaul، power، Anastopoulos & Reid، 2016 )؛ لقياس مدى فاعلية برنامج لعبة الانتباه عن طريق القياس القبلي والبعدي والتتبعي على عينة مکونة من ( 1) طفلاً ممن تم تشخيصهم باضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه في أحد المراکز الخاصة بمدينة الرياض. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية عينة الأطفال ذوي اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه في القياسين القبلي، والبعدي على مقياس تقدير بعد تشتت الانتباه، مما يبين فعالية استخدام برنامج (لعبة الانتباه) في زيادة الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب فرط الحرکة و تشتت الانتباه. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي على مقياس تقدير اضطراب فرط الحرکة وتشتت الانتباه باختلاف خصائصهم (العمر، نوع الإعاقة). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس فرط الحرکة وتشتت الانتباه باختلاف متغير العمر. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي على مقياس فرط الحرکة باختلاف متغير العمر لصالح الأعمار الصغيرة. وأخيراً طرحت الباحثة توصيات ومقترحات نابعة من نتائج ما توصلت إليه الدراسة بصورة عامة.

الكلمات الرئيسية