دور الإشراف الوقائي في تطوير أداء المعلم في المرحلة الابتدائية (دراسة ميدانية على معلمي المرحلة الابتدائية بمكتب تعليم السويدي)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملك سعود كلية التربية قسم الإدارة التربوية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الأشراف الوقائي وأهمية ودور في تطوير وتحسين أداء المعلمين في المرحلة الابتدائية والتعرف على دور الأشراف الوقائي في تقويم العملية التعليمية وبيان أثر المتغيرات التالية : المؤهل العلمي ، وسنوات الخبرة من وجهات النظر أفراد الدراسة.
واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ـ وتم استخدام الاستبانة كأداء لجمع البيانات وتألفت عينة الدراسة من (128) مفردة من المعلمين التابعين لمكتب السويدي التعليمي بمدينة الرياض وتوصلت الدراسة إلى :
كانت أهم النقاط التي ظهرت من خلال النتائج في أهمية دور الأشراف الوقائي في تطوير أداء المعلمين في المرحلة الابتدائية "أهمية التنويع في استخدام طرائق التدريس "، " أهمية الأشراف في توجيه المعلمين لتحضير الدروس والتمكن من المادة العملية " وأهمية الأشراف من خلال إسهامه في بناء الثقة بين افراد العملية التعليمية وبخاصة المعلمين الجدد".
أظهرت النتائج أن واقع الاشراف الوقائي الممارس داخل المرحلة الابتدائي تبعاً لآراء عينة الدراسة يقع ضمن الفئة المتوسطة حيث ظهر المحور ككل بمتوسط حسابي قدره ( 3.18من4) أي يقع ضمن الفئة المتوسطة ،أظهرت النتائج أن تقويم الاشراف الوقائي للعملية التعليمية الممارس داخل المرحلة الابتدائي تبعاً لآراء عينة الدراسة يقع ضمن الفئة المتوسطة حيث ظهر المحور ككل بمتوسط حسابي قدره ( 3.15 من 4)
كما أظهرت النتائج ان الاشراف الوقائي أثراء المعرفة العلمية حول أسلوب الأشراف الوقائي بين المعلمين وبيان أهميته ودورة في العملية التعليمية ، تصميم برنامج إلكتروني خاص للمشرف التربوي شامل للتقارير الخاصة بالمشرف التربوي وتوحيدها على مستوى الإدارات التعليمية ،ربط برنامج تقارير المشرف التربوي ببرنامج معارف بحيث يستطيع المشرف استخلاص المعلومات عن المعلمين والطلاب من برنامج معارف.

الكلمات الرئيسية