فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم علي نموذج تعلم TADALURING للتدريس المصغر((TMLM المستند على وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية بعض مهارات التدريس والدافعية للانجاز للطالبات معلمات العلوم بقسم التعليم الاساسي جامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص مناهج وطرق تدريس/ کلية التربية/ جامعة الازهر

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج TADALURING للتدريس المصغر((TMLM) المستند على وسائل التواصل الاجتماعي في تنمية بعض مهارات التدريس والدافعية للإنجاز للطالبات معلمات العلوم وتکونت العينة من (40 ) طالبة معلمة تخصص علوم بقسم التعليم الاساسي، بکلية العلوم والآداب ، بجامعة القصيم ،وتم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بلغ عدد کل منها (20) طالبة معلمة ، تم إعداد الأدوات التالية: ، اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التدريس ، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التدريس، وتم تقنين واستخدام مقياس الدافعية للإنجاز إعداد عثمان مصطفى وآخرون، (2014) ، کما تم إعداد مادة المعالجة التجريبية التالية: برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس والدافعية للإنجاز قائم على نموذج TADALURING للتدريس المصغر((TMLM) المستند على وسائل التواصل الاجتماعي ، تم إجراء البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام (2019) واستغرقت تجربة الدراسة ثمانية أسابيع وتوصلت نتائج الدراسة ، إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطالبات معلمات العلوم في المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من ( الاختبار التحصيلي للجانب المعرفى لمهارات التدريس - بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات التدريس - مقياس الدافعية للانجاز ) لصالح طالبات المجموعة التجريبية وقدمت الدراسة عددا من التوصيات والمقترحات

الكلمات الرئيسية