دور المعلمات في تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة من وجهة نظرهن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير التربية في الطفولة المبكرة بجامعة الملك فيصل

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور المعلمات في تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة من وجهة نظرهن، وقياس أثر المتغيرات الديموغرافية المتمثلة في (المؤهل العلمي – سنوات الخبرة) بدور المعلمات في تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (260) معلمة روضة من الروضات الحكومية والاهلية بالمنطقة الشرقية واللاتي تم اختيارهن بأسلوب العينة (المتاحة)، استخدمت الباحثة الاستبيان كأداة للدراسة والتي احتوت على (32) عبارة قُسمت على (5) مهارات وهي: الابتكار والجدة، تحمل المسؤولية، التخطيط، اتخاذ القرار، وإدارة الفريق. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن دور المعلمات في تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال جاءت بدرجة كبيرة جدًا، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) المتوسطات الحسابية لدور المعلمات في تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة من وجهة نظرهن تعزى لمتغير المؤهل العلمي في مهارة التخطيط، وإتخاذ القرار، وإدارة الفريق، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمهارة الابتكار والجدة بين من مؤهلهم بكالوريوس وبين من مؤهلهم دراسات عليا ولصالح الدراسات العليا، كذلك وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) لمهارة تحمل المسؤولية بين من مؤهلهم بكالوريوس وبين من مؤهلهم دبلوم ولصالح البكالوريوس، وبين من مؤهلهم دبلوم ودراسات عليا ولصالح الدراسات العليا، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين المتوسطات الحسابية لدور المعلمات في تنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة من وجهة نظرهن تعزى لمتغير الخبرة في جميع المهارات. وأصت الدراسة بضرورة تضمين مهارات ريادة الأعمال في مناهج رياض الأطفال بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030.

الكلمات الرئيسية