فاعلية تدريس العلوم باستراتيجية قائمة على نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان في تنمية مهارة حل المشکلات العلمية لدى تلاميذ مدارس اللغات بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية تربية جامعة طنطا

المستخلص

عنوان البحث: فاعلية تدريس العلوم باستراتيجية قائمة على نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان في تنمية مهارة حل المشکلات العلمية لدى تلاميذ مدارس اللغات بالمرحلة الإعدادية

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية تدريس العلوم باستراتيجية قائمة على نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان لتنمية مهارة حل المشکلات العلمية لدى تلاميذ مدارس اللغات بالمرحلة الإعدادية. تکونت عينة البحث من (44) تلميذ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي،

واستخدمت أداتان لجمع البيانات هما: مقياس هيرمان للسيطرة الدماغية، واختبار حل المشکلات العلمية.

وتوصل البحث إلى وجود فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على اختبار مهارات حل المشکلات العلمية لصالح المجموعة التجريبية. کما يوجد أيضاً فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق (القبلي البعدي) على اختبار مهارات حل المشکلات العلمية لصالح التطبيق البعدي.
کما أظهر حجم التأثير من خلال مربع إيتا وجود تأثير کبير للعامل المستقل (التدريس باستراتيجية نظرية السيطرة الدماغية لهيرمان) على العامل التابع (مهارات حل المشکلات العلمية)..

الکلمات المفتاحية: (السيطرة الدماغية لهيرمان – مهارة حل المشکلات العلمية).

الكلمات الرئيسية