الرضا المدرك عن جودة قياس نواتج التعلم ومعوقات القياس لدى طلبة جامعة الملك خالد قبل وأثناء جائحة كورونا (كوفيد-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القياس والتقويم المساعد كلية التربية جامعة الملك خالد مدير مركز القياس والتقويم -جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على مستوى رضا الطلبة المدرك عن جودة قياس نواتج التعلم قبل وأثناء جائحة كورونا، ومعوقات قياس نواتج التعلم لدى الطلبة قبل وأثناء جائحة كورونا، واختلاف رضا الطلبة المدرك عن جودة قياس نواتج التعلم ومعوقات قياس نواتج التعلم لدى الطلبة باختلاف كل من (الجنس- التخصص) أثناء جائحة كورونا، وذلك على عينة تكونت من (1941) طالب وطالبة (1111 ذكر، 830 أنثى) من طلبة جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، طبق عليهم الباحث مقياس رضا الطلبة المدرك عن جودة قياس نواتج التعلم (إعداد الباحث)، ومقياس معوقات قياس نواتج التعلم لدى الطلبة (إعداد الباحث). وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى متوسط لكل من رضا الطلبة المدرك عن جودة قياس نواتج التعلم ومعوقاته قبل وأثناء جائحة كورونا. كما وجدت فروق دالة إحصائيًا بين رضا الطلبة المدرك عن جودة قياس مخرجات التعلم قبل وأثناء الجائحة وكذلك في معوقات قياس نواتج التعلم قبل وأثناء الجائحة. ووجود فروق دالة إحصائيًا في الرضا عن جودة قياس نواتج التعلم قبل الجامعة تعزو للتخصص لصالح طلبة التخصصات النظرية. في حين لم توجد فروق دالة إحصائيًا في معوقات قياس نواتج التعلم قبل الجائحة تعزى لمتغير التخصص. كما توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في الرضا عن قياس نواتج التعلم أثناء الجائحة تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور في أبعاد الرضا عن التقييم والرضا عن المصداقية والدرجة الكلية، بينما لم توجد فروق دالة إحصائيًا في معوقات قياس نواتج التعلم أثناء الجائحة تعزى للتخصص ووضُعت عدة توصيات من أبرزها رفع مستوى جودة عملية قياس نواتج التعلم والتغلب على المعوقات التي تواجه عملية القياس لكسب رضا الطلبة المدرك عن عملية القياس ومصداقيتها.

الكلمات الرئيسية