الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي العلوم في دولة الكويت في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الكويت

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي الكفايات المهنية اللازمة لمعلمي العلوم في دولة الكويت في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين من خلال البحوث والدراسات والأدبيات، واستخدم البحث المنهج الوصفي القائم على جمع المعلومات حول قضية معينة لتفسيرها وتحليلها والوقوف على جوانبها المختلفة، وذلك للبحث في الكفايات المهنية عن المضامين والمعاني التي تتضمن مبادئ نظرية أو تطبيقات عملية في تلبية متطلبات القرن الحادي والعشرين، من المصادر المختلفة والمصادر الأولية والمراجع الحديثة، وتوظيفها في خدمة البحث والإجابة عن أسئلته، وتمثلت الحدود الموضوعية لهذا البحث في استنباط المفاهيم والأساليب المتعلقة بالكفايات المهنية اللازمة لمعلمي العلوم في دولة الكويت في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين، وتوصل البحث إلي أهمية الكفايات المهنية المتخصصة في مادة العلوم والكفايات التكنولوجية لتتواكب مع متطلبات القرن الحادي والعشرين وأهميتها في تلبية متطلبات المنظومة التعليمية في الوقت الحالي، وأهمية تطوير منظومة الكفايات وتحديثها بصورة مستمرة لتتناسب مع المتغيرات العصرية التي يتعرض لها التعليم تبعا للمتغيرات العالمية المتلاحقة، مع الاستفادة من خبرات وتجارب بعض الدول في تطوير المنظومة التربوية، وأوصي البحث بالاستجابة السريعة للتفاعل مع المتطلبات التكنولوجية والمهارات المستحدثة باستمرار. والعمل علي تحديث وتطوير منظومة الكفايات بشكل دوري لمواجهة التغيرات العالمية والتي تؤثر علي جودة مخرجات التعليم

الكلمات الرئيسية