دور مهارات تقرير المصير في تسهيل انتقال الطلاب الصم وضعاف السمع لما بعد المرحلة الثانوية مراجعة ادبيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر جامعة الملك سعود قسم التربيةالخاصة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى مراجعة الأدبيات العلمية في موضوع دور مهارات تقرير المصير في تسهيل انتقال الطلاب الصم وضعاف السمع لما بعد المرحلة الثانوية، وذلك في رسائل الماجستير وأطروحات الدكتوراه والأبحاث العلمية المنشورة في مجلات علمية مُحكَّمة باللغة الإنجليزية في الفترة من 2019م -2022م، وقد تم استخدام قواعد البيانات الالكترونية التالية في البحث عن الأدبيات ذات الصلة: (Google Scholar, ERIC, ProQuest, EBSCO). ثم تم مراجعة الأدبيات وتحليلها وعدد (15) دراسة علمية. وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، قد أظهرت نتائج الدراسة أن تقرير المصير يمثل أحد القدرات الأساسية لنجاح انتقال الطلاب الصم وضعف السمع إلى مراحل ما بعد التعليم الثانوي ، والطلاب الصم وضعاف السمع الذين لديهم مهارات تقرير المصير أظهروا مستويات مرتفعة من مهارات تنظيم الذات والتمكين النفسي والاستقلالية وأكثر قدرة على التعبير عن اختياراتهم واهتماماتهم التعليمية خلال مرحلة ما بعد التعليم الثانوي . وتوجد علاقة موجبة بين مهارات تقرير المصير للطلاب الصم وضعاف السمع وتحسن مؤشرات سهولة الانتقال إلى التعليم ما بعد الثانوي ، وجود دور إيجابي لتقرير المصير في تسهيل انتقال الطلاب الصم وضعاف السمع لما بعد المرحلة الثانوية ( سوق العمل وتحسين جودة الحياة) ،ومن أهم التوصيات تفريد برامج لتدريب أولياء الأمور والمعلمين على كيفية اكساب وتدريب طلابهم الصم وضعاف السمع مهارات تقرير المصير ، وضرورة التعاون بين المؤسسات التعليمية وأسر الاشخاص الصم وضعاف السمع ، وعقد ورش عمل ودورات تدريبية للمعلمين للتوعية والتدريب على مهارات تقرير المصير وكيفية تطبيقها خلال المراحل التعليمية للطلاب الصم وضعاف السمع ، و إعداد دليل يتضمن مفهوم تقرير المصير ومهاراته وكيفية التدريب عليها بطريقة اجرائية

الكلمات الرئيسية