القيادة الابداعية لدى مديرات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ماجستير في القيادة التربوية جامعة الطائف

2 رئيس قسم القيادة والسياسات التعليمية كلية التربية – جامعة الطائف

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة مديرات المرحلة المتوسطة للقيادة الابداعية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق هذا الهدف فقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الباحثة الاستبانة لتحقيق أهداف الدراسة وقد تكونت الاستبانة من قسمين، القسم الأول هو البيانات الأولية أما القسم الثاني فهو مقياس القيادة الإبداعية وقد تكون من 22 فقرة موزعة على أربعة محاور (الأصالة، المرونة، حل المشكلات، الطلاقة)، وقد تم تطبيق الأداة على عينة من مجتمع الدراسة المكون من كافة معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف، وقد تكونت العينة من 518 معلمة، وقد استنتجت الدراسة أن عينة الدراسة ترى أن درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديرات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات جاء بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (4.15)، و انحراف معياري (0.56) وبنسبة تأييد 82.97%، كما أن أعلى درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديرات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات كان في البعد الثاني (المرونة) بمتوسط حسابي (4.16) وانحراف معياري (0.62) ثم البعد الثالث (حل المشكلات) بمتوسط حسابي (4.15) وبانحراف معياري (0.60) وكلاهما بدرجة مرتفعة وبنسبة تأييد 83.10%، وأقل درجة ممارسة القيادة الإبداعية لدى مديرات المرحلة المتوسطة بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمات كان في البعد الأول (الأصالة) بمتوسط حسابي (4.14) وبانحراف معياري (0.62) بدرجة مرتفعة وبنسبة تأييد (82.80%)، ,ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة القيادة الإبداعية تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الحاصلين على مؤهل البكالوريوس، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تقديرات أفراد العينة لدرجة ممارسة القيادة الإبداعية تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح المديرات اللواتي لهن خبرة أقل من 10 سنوات

الكلمات الرئيسية