فعالية برنامج إرشادي لتنمية اليقظة العقلية و خفض التلكؤ الاكاديمي لدي الطلاب ضعاف السمع في المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مصر للعلوم والتکنولوجيا

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي معرفه مدي فاعليه برنامج إرشادي في تنمية اليقظة العقلية وأثرة علي خفض التلكؤ الاكاديمي لدي الطلاب ضعاف السمع في المرحلة الإعدادية واشتملت عينه الدراسة علي عدد (5) من الطلاب ضعاف السمع في المرحلة الإعدادية استخدم الباحث مقياس اليقظة العقلية ومقياس التلكؤ الأكاديمي من إعداد الباحث وقد أظهرت النتائج الاتي:
1- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبَعدي على مقياس اليقظة العقلية في الاتجاه البَعدي.
2- يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبَعدي على مقياس التلكؤ الأكاديمي في الاتجاه البَعدي.
3- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البَعدي والتتبعي على مقياس اليقظة العقلية .
4- لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البَعدي والتتبعي على مقياس التلكؤ الأكاديمي .
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصي الباحث بضرورة تنميه الوظيفة اليقظة العقلية لعينات مختلفة من الفئات الخاصة لما لها دور في خفض التلكؤ الاكاديمي لديهم .
الكلمات الاصطلاحية: اليقظة العقلية ، التلكؤ الاكاديمي ، الطلاب ضعاف السمع .

الكلمات الرئيسية