دراسة استطلاعية لمستوى معلمي اضطراب طيف التوحد بجمهورية مصر العربية في الكفايات المهنية المعتمدة من مجلس الأطفال غير العاديين CEC

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس اضطراب التوحد كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة الى الوقوف على مستوى معلمي اضطراب طيف التوحد بجمهورية مصر العربية في الكفايات المهنية المعتمدة من مجلس الأطفال غير العاديين CEC والوقوف على تأثير بعض المتغيرات مثل( التخصص، الدراسات العليا، سنوات الخبرة، النوع، الدورات التدريبية، وأخيرًا البيئة المكانية) ، أُجري البحث على عينة مكونة من (412) معلم ومعلمة بأقاليم جمهورية مصر العربية الثلاث إقليم القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والوجه القبلي، وقد استخدم الباحث مقياس الكفايات المهنية المنبثق من معايير الكفايات المهنية الصادرة من مجلس الأطفال غير العاديين CEC,2012) ( وقد اشارت نتائج البحث إلى أن مستوى معلمي اضطراب طيف التوحد بجمهورية مصر العربية في الكفايات المهنية المعتمدة من مجلس الأطفال غير العاديين جاء مرتفعًا يتصدر هذه الكفايات في المرتبة الأولى المعيار التاسع الممارسة المهنية والاخلاقية.
The study aimed to stand on the level of teachers of autism spectrum disorder in the Arab Republic of Egypt in the professional competencies approved by the Council for Extraordinary Children (CEC) and to stand on the impact of some variables such as (specialization, postgraduate studies, years of experience, gender, training courses, and finally the spatial environment). On a sample consisting of (412) male and female teachers in the three regions of the Arab Republic of Egypt, Greater Cairo, Lower Egypt, and Upper Egypt, the researcher used the scale of professional competence emanating from the standards of professional competence issued by the Council for Extraordinary Children (CEC, 2012).

الكلمات الرئيسية