اتجاهات طلبة كليات التربية في دولتي الكويت وقطر نحو ممارسة النشاط البدني وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارك كلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

2 أستاذ مشارك – كلية التربية الأساسية – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

3 أستاذ مشارك – كلية التربية– جامعة قطر

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي اتجاهات طلبة كليات التربية في دولة الكويت وقطر نحو ممارسة النشاط البدني، ومقارنة اتجاهاتهم بمتغيرات النوع والكلية التي ينتمي إليها الطالب، وقد استخدم الباحثون مقياس اتجاهات كنيون نحو النشاط الرياضي والذي يعد من أشهر مقاييس الاتجاهات نحو النشاط الرياضي، وتكونت عينة الدراسة من (496) طالب وطالبة تخصص التربية البدنية في الكليات التي شملتها الدراسة بالدولتين، وأظهرت نتائج الدراسة وجود اتجاهات إيجابية تراوحت بين المتوسطة والعالية، حيث أوضحت النتائج أن عينة الدراسة لديها اتجاهات عالية نحو ممارسة النشاط البدني لأنه سبباً للصحة واللياقة وأيضا كونه خبرة جمالية، بينما جاءت اتجاهاتهم بدرجة متوسطة نحو ممارسة النشاط البدني كخبرة اجتماعية ولأجل الترويح وخفض التوتر ومن أجل المنافسة والتفوق. كما بينت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع، وفيما يتعلق بمتغير الكلية التي ينتمي إليها الطالب، ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهاتهم نحو ممارسة الرياضة لأجل الصحة واللياقة ولصالح طلبة كلية التربية الأساسية بدولة الكويت مقارنة بأقرانهم من كلية التربية بدولة الكويت وكلية التربية بدولة قطر، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من المقترحات لتعزيز اتجاهات طلبة كليات التربية نحو النشاط البدني ودراسة علاقتها بمتغيرات أخرى ذات صلة بها.

الكلمات الرئيسية