واقع مشاركة الطلاب في عملية صناعة القرار بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت (دراسة وصفية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مشارك بقسم الاصول والاداره التربوية كلية التربية الاساسيه الهيئه العامه للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة مشاركة طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت في صناعة القرار بالكلية من وجهة نظر رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلاب عينة الدراسة ، وتحديد ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة من الطلاب في تحديد درجة مشاركتهم في عملية صنع القرار قد تعزى لمتغيرات الجنس، المنصب النقابي، المرحلة الدراسية، وتقديم مجموعة من المقترحات قد تساهم في فاعلية مشاركة الشباب الجامعي في صناعة القرار .
اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي ، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المقابلة والاستبانة كأداتين للدراسة بعد التأكد من صدقهما والتحقق من ثباتهما، وقد تم تطبيقهما على عينة الدراسة ؛ حيث تم عقد مقابلة مع عميد الكلية والعمداء المساعدين ، وتم تطبيق استبانة على أعضاء هيئة التدريس ورؤساء الأقسام والذي بلغ عددهم (89) عضو من إجمالي ( 856) عضوا وبما يمثل ( 10.3%) من مجتمع الدراسة ، وكذلك تم تطبيق استبانة خاصة بالطلاب على جميع أعضاء اتحاد الطلبة بالكلية والبالغ عددهم ( 30 ) طالب وطالبة العام الجامعي 2021 / 2202.

الكلمات الرئيسية