تصور مقترح لتعزيز مستوى الكفاءات الرقمية لمعلمي التعليم الثانوي العام بمحافظة أسوان في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

هدف هذا البحث لتعزيز مستوى الكفاءات الرقمية لمعلمي التعليم الثانوي العام بمحافظة أسوان في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، واستخدم المنهج الوصفي، وطبق أدوات البحث على (250) معلم بمدارس التعليم الثانوي بمحافظة أسوان، وقد توصل البحث إلى أنه يوجد قصور الوعي لدى معلمي التعليم الثانوي بأهمية الكفاءات الرقمية وأثرها على متطلبات المرحلة الثانوية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة بين الذكور والإناث، والعمر في أبعاد الكفاءات الرقمية، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتغير الوظيفة التعليمية في (بعد الإلمام بالبيانات، والاتصال والتعاون الرقمي، والأمن الرقمي)، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في (بعد الإلمام بالحاسوب وإنشاء المحتوى الرقمي)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمتغير المؤهل العلمي بالنسبة ل(بعد إنشاء المحتوى الرقمي) كما أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في (بعد الإلمام بالحاسوب وبعد الإلمام بالبيانات وبعد الاتصال والتعاون الرقمي وبعد الأمن الرقمي)، كما بينت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في (بعد الإلمام بالبيانات، وبعد الاتصال والتعاون الرقمي) بالنسبة لمتغير التخصص، كما أوضح البحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أبعاد الكفاءات الرقمية بالنسبة لمتغير الخبرة التدريسية، واستخدام التقنيات الرقمية في التعليم، كما توصل البحث إلى تصور مقترح لتعزيز مستوى الكفاءات الرقمية لدى معلمي التعليم الثانوي العام بمحافظة أسوان في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة

الكلمات الرئيسية