كفايات أعضاء هيئة التدريس للقيام بدورهم في إعداد المعلمين والقيادات التربوية في مدارس المتفوقين الثانوية STEM

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعه الزقازيق

المستخلص

تُعد مدارس المتفوقين الثانوية STEM من أحد المؤسسات التربوية الخاصة بتعليم الطلاب المتفوقين والموهوبين ، ويتم إعداد المعلمين والقيادات التربوية بتلك المدارس في
كليات التربية .

لذا سعى البحث الحالي إلى التعرف على أهم الكفايات الخاصة بأعضاء هيئة التدريس للقيام بدورهم في إعداد المعلمين والقيادات التربوية لمدارس المتفوقين الثانوية STEM ، ولتحقيق ذلك طبقت استبانة على عينة من طلاب الفرقة الأولى شعبة STEM بكلية التربية بالزقازيق بلغت (45) طالباً ، وكذلك استبانة أخرى على عينة من طلاب الدبلومة المهنية STEM بلغت (4) طلاب ، كما تم تطبيق استمارة مقابلة لعينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بالزقازيق بلغت (32) عضواً ، وكشفت نتائج الشق الميداني للبحث عن أن أعضاء هيئة التدريس في برامج STEM لديهم كفايات تربوية ومنها : إتقان المادة العلمية ، وأنهم يتعاملون مع طلابهم بعدالة موضوعية ، ويقدمون لهم المساعدة للحصول على المادة العلمية بنسبة (4‚94٪) وفقاً لآراء طلاب الدبلومة المهنية STEM ، وكذلك لديهم كفايات اجتماعية ومنها : أنهم يشجعون طلابهم على التعليم من خلال فريق جماعي ، وتعليمهم قيم السلام الاجتماعي ، والالتزام بأخلاقيات حقوق الإنسان بنسبة (33‚93٪) وفقاً لآراء طلاب الفرقة الأولى .

ومن أبرز توصيات البحث : أن القائمين على اتخاذ القرارات الجامعية يعملون على توفير الدعم المادي والمعنوي اللازم لبرامج STEM ، وتقوية شبكة الانترنت داخل كلية التربية ، وإتاحة الفرصة لطلاب برامج STEM لتقسيط المصروفات الدراسية لهم ، وتخفيف العبء التدريسي عن كاهل أعضاء هيئة التدريس ؛ ممن يقومون بالتدريس في برامج STEM .

الكلمات الرئيسية