التسويق الإلكتروني وانعكاساته على السلوك الشرائي للمستهلكين في الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التدريب المكتبي كلية الدراسات التجارية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب دولة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مستوى التسويق الإلكتروني بدولة الكويت، والتعرف إلى مستوى السلوك الشرائي للمستهلكين بدولة الكويت، والكشف عن وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتسويق الإلكتروني على السلوك الشرائي للمستهلكين في الكويت، واشتملت عينة الدراسة على (96) مستهلكًا من مجموعة من المستهلكين في دولة الكويت، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي كمنهج للدراسة، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج: جاء مستوى التسويق الإلكتروني بدولة الكويت بدرجة استجابة (متوسطة)، وبمتوسط حسابي (3.18)، وانحراف معياري (.795)، وجاء مستوى السلوك الشرائي بدولة الكويت بدرجة استجابة (متوسطة)، وبمتوسط حسابي قدره (3.21)، وانحراف معياري (.771)، ووجود تأثير إيجابي ذي دلالة إحصائية للتسويق الإلكتروني على السلوك الشرائي للمستهلكين في الكويت؛ حيث بلغت قيمة R)) للتسويق الإلكتروني (.957a) بمستوى دلالة (.000b)، وأوصت الدراسة بضرورة التركيز على الإعلان عن المنتجات والخدمات التي تقدِّمها الشركة التسويقية في المواقع الشائع استخدامها لدى المستهلكين في الكويت.
كلمات مفتاحية: التسويق الإلكتروني- السلوك الشرائي– المستهلكين- انعكاسات.
كلمات مفتاحية: التسويق الإلكتروني- السلوك الشرائي– المستهلكين- انعكاسات.

الكلمات الرئيسية