الضغوط التي تواجهها الأم الطالبة من وجهة نظر طالبات جامعة تبوک في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة تبوک

2 أستاذ علم النفس بقسم التربية وعلم النفس، كلية التربية والآداب - جامعة تبوك

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الضغوط التي تواجهها الأم الطالبة من وجهة نظر طالبات جامعة تبوک، والفروق بين متوسطات استجاباتهن وفقاً للمتغيرات الآتية: (السن عند الزواج – عدد أفراد الأسرة – السنة الدراسية – التقدير الدراسي – دخل الأسرة)، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحثان المنهج الوصفي المسحي، وتم تصميم استبانة تتألف من (38) فقرة موزعة على أربعة أبعاد: بعُد الضغوط الاجتماعية، بعُد الضغوط الدراسية، بعُد الضغوط النفسية، بعُد الضغوط الاقتصادية. وتم تطبيق البحث على عينة عشوائية بلغت (230) من مجتمع الأم الطالبة في جامعة تبوک . توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: وتوصل البحث إلى عدة نتائج ، منها : بلغ المتوسط الحسابي للضغوط التي تواجهها الأم الطالبة (3.72) وبدرجة مرتفعة ، وبينت النتائج أن ترتيب الأبعاد جاء کالتالي: بعُد الضغوط النفسية في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.96) بدرجة مرتفعة ، بعُد الضغوط الدراسية في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (3.80 ) وبدرجة مرتفعة ، بعُد الضغوط الاقتصادية في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.56 ) وبدرجة مرتفعة. بعُد الضغوط الاجتماعية في المرتبة الرابعة بمتوسط حسابي (3.55 ) بدرجة مرتفعة . وأيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطات استجابة العينة حول الضغوط التي تواجهها الأم الطالبة تبعاً لمتغيرات عدد أفراد الأسرة ، والسنة الدراسية ، والتقدير الدراسي ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05)

الكلمات الرئيسية