درجة تطبيق مؤشرات الاقتصاد المعرفي بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة في القيادة والإدارة التربوية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق مؤشرات الاقتصاد المعرفي (نظام الحوافز الاقتصادية والنظم المؤسسية، مؤشر الابتكار، مؤشر التعليم والتدريب، مؤشر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات) بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس بها. ولتحقيق ذلك استُخدم منهج البحث الكمي وأسلوب المسح الشامل. واستخدمت الدراسة الاستبانة لجمع المعلومات بعد التحقق من خصائصها السيكو مترية. وتألفت عينة الاستبانة من (373) فرداً من القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية التالية: (جامعة طيبة بالمدينة المنورة، وجامعة الملك عبد العزيز بجدة، وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض) وقد تم اختيارها بطريقة العينة العشوائية الطبقية. وتوصلت الدراسة إلى إن درجة تطبيق مؤشرات الاقتصاد المعرفي بالجامعات السعودية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية وأعضاء هيئة التدريس بها جاءت بدرجة متوسطة بالنسبة للمجموع الكلي ولكل مؤشر من مؤشراته الفرعية وهي (نظام الحوافز الاقتصادية والنظم المؤسسية، الابتكار، التعليم والتدريب، تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات). وقد أوصت الدراسة بتشجيع الجامعات السعودية على الاستمرار في تطبيق مؤشرات الاقتصاد المعرفي لتصل إلى المستوى المنشود في ذلك، ونشر ثقافة الاقتصاد المعرفي بين طلبة الجامعات والمدارس.

الكلمات الرئيسية