الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا بجامعة شقراء وسبل التغلب عليها من وجهة نظرهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 تخصص سياسات وأصول التربية، كلية التربية، جامعة شقراء

2 الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض المملكة العربية السعودية

المستخلص

مستخلص:
هدفت الدراسة إلى التعرف على الصعوبات الأكاديمية والإدارية التي تواجه طلبة الدراسات العليا بجامعة شقراء من وجهة نظرهم، وتحديد سبل التغلب على الصعوبات التي تواجه طلبة الدراسات العليا بجامعة شقراء، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق أداة الاستبانة والتي تتكون من (43) عبارة مقسمة على ثلاثة محاور (الصعوبات الأكاديمية، الصعوبات الإدارية، سبل التغلب على الصعوبات) وتوزيعها على جميع طلبة الدراسات العليا في جامعة شقراء والبالغ عددهم (164) طالباً وطالبة وفق المنهج الوصفي المسحي.
وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة أنه يوجد مستوى عالٍ من الصعوبات الأكاديمية والإدارية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بجامعة شقراء؛ حيث جاءت الصعوبات الإدارية بالمرتبة الأولى، يليها الصعوبات الأكاديمية . كما بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة نحو الصعوبات الأكاديمية والإدارية التي تواجههم تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات الطلبة نحو الصعوبات الإدارية التي تواجههم تعزى لمتغير التخصص لصالح الأمن السيبراني والضمان، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجاباتهم نحو الصعوبات الأكاديمية تعزى لمتغير التخصص.
الكلمات المفتاحية: الصعوبات الأكاديمية، الصعوبات الإدارية، طلبة الدراسات العليا، جامعة شقراء.

الكلمات الرئيسية